ساحرالشرق شخصية هامة
البلد : Egypt الجنس : عدد الرسائل : 190 تاريخ التسجيل : 29/12/2008 تعاليق : عاشق الأهلى
| موضوع: أغانى الرؤساء الأربعاء سبتمبر 02, 2009 12:00 am | |
| بعد الإنتهاء من هوجة الأحتفالات بذكرى يوليو من المسئول عن تلك الخدعة التى استبدلت الرئيس بالوطن؟!«جينا نغنى للناس.. فغنينا عليهم».. هل قال العظيم صلاح جاهين هذه الكلمات حقا بعد نكسة يونيو، أم أنها من خيالات محبى الحديث عن ذكرياتهم معه؟ السجن الانفرادى الذى أغلقه جاهين على نفسه عقب الهزيمة المرة فى 67 يؤكد أن هذه الكلمات جاءت على لسان أبو المبدعين، ربما لأن بها بعض من القسوة الساخرة التى تتميز بها كلماته، أو ربما لأنها الحقيقة التى يمكنك أن تكتشفها بكل بساطة حينما تتأمل جاهين والعندليب يتغنون بكلمات: يا أهلا بالمعارك، بينما الصهاينة يسلخون جلود أبنائنا على رملة سيناء، ويمكنك أيضا أن تكتشفها بشكل أسرع حينما تمنح لعقلك فرصة ليركز مع أغنية «دع سمائى فسمائى محرقة» بينما كانت كل طائراتنا التى من المفروض أن تحمى سماءنا مجرد خردة وهى على الأرض لم تنطلق بعد.. هذه هى الحقيقة رغم كل الكلمات «المتزوقة»، رغم جمال وحماسة ما تغنى به العندليب، رغم روعة ملحمة بناء السد العالى الغنائية، رغم بكائك وأنت تسمع «ناصر يا اشتراكية.. ناصر يا حرية»، هؤلاء العظماء- جاهين وحليم والأبنودى والموجى- سقطوا فى الفخ وبدل من أن يغنوا للناس غنوا عليهم كما قال جاهين بالضبط.
والحقيقة أيضا أنهم لم يكتفوا بالغنا على الناس وقتها فقط، بل غنوا على الوطن ولعبوا فى أساس الأغنية الوطنية دون أن يدروا بذلك، حولت دفة الغناء للوطن باتجاه الرئيس، فأصبحت الأغانى التى تمجد اسم عبدالناصر والسادات من بعده ومبارك من بعد بعده أكثر بعشرات المرات من الكلمات التى تغنى لمصر.. انزوى الوطن لمصلحة الزعيم لدرجة أن عبدالوهاب وعبد الحليم تجاهلا خسائر مصر فى اليمن ولحن الأول وغنى الثانى..» ياحبايب بالسلامه رحتم ورجعتولنا بألف سلامة.. رحلة نصر جميلة.. مشوار كله بطولة»، ومن بعدهما جاء عشرات الفنانين ليؤكدوا على طهر ونقاء ومعصومية الرئيس مبارك فى أوبريت «اخترناه» الشهير ولم يكتفوا بجريمة استبدالهم الرئيس بالوطن بل تطاولوا فى كلمات الأغنية أكثر حينما بدت كلمات الأوبريت الشهير وكأنها تعاير مصر وشعبها بإنجازات وصفات رئيسها.
من المسئول عن تلك الخدعة التى استبدلت الرئيس بالوطن، وجعلت الغناء له فريضة تكفى عن الغناء للوطن؟ هل هم المطربون وصناع الموسيقى الذى يتهم البعض أغلبهم بأنهم تعاملوا مع الأغنية الوطنية بمنطق السبوبة والرغبة فى التقرب من رجال الحكم فلووا عنق الكلمات لتتغنى بالرئيس بدلا من الوطن؟ أم أن المسئولين أنفسهم كانوا يطلبون أغانى بأسماء الرؤساء كما حدث فى عصر الرئيس السادات؟
بالتأكيد الأغانى الرئاسية اختلفت فى عصر ناصر عن عصر السادات عن عصر مبارك، وبالتأكيد جاء أغلبها معجونا بالنفاق والكذب، ولكن كان لأغانى عبدالناصر طعم ولون، وكانت بلا عدد، ربما لأن وقتها كان هناك حلم يهرول خلفه الناس، كان هناك إنجاز يسعى خلفه الشعب، بغض النظر عن كونه أصبح سرابا فيما بعد، وفى عصر السادات أيضا وجد صناع الأغنية نصر أكتوبر ليصنعوا برفقته ملحمة غنائية تناسب الحدث الجلل، ووجد السادات نفسه مضطرا لاستخدام الأغنية فى الترويج لرحلة السلام بغض النظر عن اختلافك معه، وكانت الأغانى فى عصرى السادات وناصر جيدة الصنع تسرق الحس من أول مطلع وتلهب الحماسة مع أول كوبليه، على عكس عصرنا الحالى الذى جاءت أغانيه مسلوقة وباردة ربما لأنه عصر الأحلام والإنجازات خالية الدسم أو لأن بتوع الفن زمان غير بتوع الفن دلوقت.. . | |
|
nmha المدير العام
البلد : Egypte الجنس : المهنة : Prof de français عدد الرسائل : 556 تاريخ التسجيل : 26/12/2008 تعاليق :
************
دع المقادير تجري في أعنتها
ولا تبتن إلا خالـــي الـبــــــال
ما بين طرفة عين وانتباهتها
يغير الله من حــال إلى حــال
************
| موضوع: رد: أغانى الرؤساء الأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:05 am | |
| أتصور أنه فى تلك الحقب الزمنية التى تتحدث عنها أن الشعب بجميع أطيافة وفئاته كان مغيباَ ، وأن التعتيم وعدم وجود أى هامش من الحرية أو الديموقراطية وراء ذلك ، أضف إلى هذا حالة تألية الحاكم التى سيطرت على العامة وكذلك النخب ومنها الأدباء والفنانين والمطربين
وأتفق معك أن الفن عموماَ وخاصة فى العصر الناصرى رغم أنه كان مسيساَ إلا أنه كان له مذاق خاص
وجزاكم الله خيراَ على هذا الموضوع القيم
| |
|