عزيزي الزائر : يسعدنا تشريفكم بزيارة المنتدى ويسعدننا أكثرالإنضمام إلى أسرته كعضو فعال يفيد ويستفيد
ادارة المنتدي
nmha
عزيزي الزائر : يسعدنا تشريفكم بزيارة المنتدى ويسعدننا أكثرالإنضمام إلى أسرته كعضو فعال يفيد ويستفيد
ادارة المنتدي
nmha
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمعرفة للجميعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اليس هو القائل لو كان الفقر رجلا لقتلتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساحرالشرق
شخصية هامة
شخصية هامة



اليس هو القائل لو كان الفقر رجلا لقتلتة Egypt-10
البلد : Egypt
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 190
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
تعاليق : عاشق الأهلى

اليس هو القائل لو كان الفقر رجلا لقتلتة Empty
مُساهمةموضوع: اليس هو القائل لو كان الفقر رجلا لقتلتة   اليس هو القائل لو كان الفقر رجلا لقتلتة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 4:22 am

الإمام علي بن أبي طالب.. غسّل الرسول وكان أبرز كتّاب الوحي


تروي الحلقة الرابعة من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي تبثه العربية اليوم الثلاثاء 25-8-2009، في الساعة 5:20 بتوقيت السعودية، قصة حياة الصحابي والخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

فقد كانت الكوفة عاصمة للخلافةِ الراشدة سنة 36 للهجرة، عندما وصل إليها الخليفة الرابع عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضي الله عليه،وأقام فيها إلى آخرأيام حياته.

نشأة علي نشأ عليٌ رضي الله عنه في بيت النبي صلى الله عليه وسلم. فحين كان عُمُرُه نحوَ خمس سنوات، كان والده أبو طالب عمُّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، يعاني من ضِيقِ ذاتِ اليد. فَعَرَض عليه النبيُ قبلَ البِعثةِ أن يَكفَل علياً، فنشأ في بيتِه، وظل ملازماً له .

وكان علي بعيدا عن المعتقدات الوثنية، التي سادتْ في مكة، ولم يسجد لصنمٍ في حياته. ولهذا يقال عِندَ ذِكْر اسمِه "كرَّم اللهُ وجهَه".

وبقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في مكة، وقاسَى معه من اضطهاد قريش ومقاطعِتها وحصارِها. وفي ليلة الهجرة إلى المدينة، وبينما كانت قريشٌ تطارد رسولَ الله لقتله، باتَ عليٌ في فراشِ النبي ليظن الناسُ أن النائمَ هو النبي، وبهذا أحبطَ مؤامرةَ قريش.

وفي المدينة بعد الهجرة، كان لعليٍ دورٌ كبير. ففي السنة الثانية زوَّجه النبيُ من ابنته فاطمة، ووَلَدت الحسنَ ثم الحسين، وقد سمَّاهما النبيُ صلى الله عليه وسلم، وفرح بهما. وذريتُهما هي النسلُ الباقي من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.

عَهِدَ له النبيُ صلى الله عليه وسلم في المدينة بمهامَّ كثيرة. وقد شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم جميع المعارك، وأبلى فيها بلاءً بطوليا.

كان عليٌ رضي الله عنه أبرزَ كُتَّابِ الوحيِ في حياةِ النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي كتب وثيقةَ صلحِ الحديبية وكان شاهداً عليها.

وفي السنة الثامنةِ للهجرة، ولاّه النبي قضاءَ اليمن، ومكثَ هناك عاماً واحدا، وبقيت ذكراه في اليمن من خلال المسجد الذي يَحملُ اسمَه في العاصمةِ اليمنية الحالية صنعاء.

ويوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، قام علي بتغسيله وتجهيزِه للدفن، وهو ما شَغله عن الاجتماع في سقيفةِ بني ساعدة، وفيه تم الاتفاقُ على خلافةِ أبي بكر. ثم إنَّ علياً بايعَ أبا بكر مع بقيةِ الناس.

وفي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، كان لعلي دورٌ كبير، وكانوا يستشيرونه في مختلِف القضايا، ويصوِّب كثيراً من الأحكام، حتى قال عمرُ ذاتَ مرة لولا عليٌ لهلَكَ عمر

الخلافة وقبل وفاة عمر رشح ستةً للخلافة منهم علي، لكن المشاوراتِ استقرت على اختيار عثمان. فبايعَه عليٌ مع سائرِ الناس، وظل مقربا منه. ولما قُتل عثمان بويع عليٌ بالخلافة.

يقول الدكتور عائض القرني: علي رضي الله عنه بعدما قتل عثمان لم يكن في الأمة أفضل منه بإجماع أهل الحل والعقد والعلم فهو رضي الله عنه صاحب القرابة الصادقة وصاحب القرآن والعلم وصاحب البطولات وصاحب الجهاد والهجرة وأول من اسلم من الصبيان فالأمة أجمعت على بيعته رضي الله عنه بلا شك.

وقد اشتهر علي بعد توليه الخلافة بألقابٍ منها أميرُ المؤمين والإمام، وهذا اللقب الأخير كان خاصا به، وغالبا ما يقترِنُ باسمِه، لاقتران الإمامة بالجانبِ العلمي الديني، فضلا عن المعنى السياسي.

واتسمت فترةُ خلافةِ علي بكثيرٍ من المنجزات المدنية والحضارية، منها تنظيمُ الشرطة، وإنشاءُ مراكز متخصصة لخدمةِ الناس كدارِ المظالم، التي اعتُبرت نموذجاً لحرصه على ردِّ المظالم إلى أصحابها.

لكنَّ فترةَ خلافة علي التي دامت خمسَ سنوات وبضعةَ أشهر، شهدت اضطراباتٍ، تتناقضُ تماماً مع شخصيته، إلا أنه وَجَد نفسَه في خِضَمِّها، كوليٍ للأمر، الذي لا مَفَرَّ له من مواجهةِ أيِّ تمردٍ على الحُكم.

ويقول الدكتور عائض القرني: الطائفة التي خالفت علي طائفة باغية يعني بالنصوص وبكلام رسول الله (ص) يقول يا عمار تقتلك الطائفة الباغية فطائفة علي هي المحقة وعلي رضي الله عنه محق والصواب معه ولكن أمر الله قدرا مقدورا لا نخوض في مشاكل الصحابة ونترضى عنهم.

وهكذا وقعت بسبب هذه الخلافات معركةُ الجَمَل مع طلحةَ والزبير، ومعركةُ صِفِّين مع معاوية، وكانوا يطالبون بدم عثمان.

يعلق الدكتور محمد عمارة: سألوه ما رأيك في أهل الشام معاوية وأصحابه, قال كلاما أنا أقول نحتاج إلى أن ندرسه منهج في التعامل مع المخالفين قال: والله إلتقينا وربنا واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحدة ولا نستزيدهم في الإيمان ولا يستزيدوننا يعني إحنا الخلاف بيننا وبينهم ليس في الدين والإيمان وإنما الخلاف بيننا وبينهم في دم عثمان في السياسة في الفروع.

واشتهرت في تلك الفترة واقعة التحكيم بينه وبين معاوية، وقد جرتْ عند جبلٍ يُعرف الآنَ بجبلِ التحكيم في معانَ جنوبيَّ الأردن.

لكن عمليةَ التحكيم فشلت، ولم يُحسم الخلاف، ووقعتْ بعدها معركةُ النهروان ضد الخوارج الذين خَرجوا عليه ورفضوا التحكيم.

وظلت الأحوالُ على هذا النحو إلى أن طَعَنَه في جامع الكوفة رجلٌ يدعى عبدَ الرحمنِ بنَ مُلجِم. وبعد وفاة علي بايعَ الناسُ ابنَه الحسنَ بالخلافة، واستمرت خلافته ستةَ أشهر، وانتهتْ فيما عُرِفَ بعامِ الجماعة
بصلحٍ مع معاوية، لتنتهيَ بذلك الخلافةُ الراشدة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليس هو القائل لو كان الفقر رجلا لقتلتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: `•.¸¸.•´´¯`••._.•`(( المنتــــــــدى الإســــلامـــــى ))`•.¸¸.•´´¯`••._.• :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: